مفهوم المطابقة - Mohd Daharudin
Mohd Daharudin
Mohd Daharudin
F
Mohd Daharudin
Timeline
8

Maklumat Diri

  • Mohd Daharudin Haji Daud
  • Anak Bukit Alor Setar
  • Bidang Bahasa Arab

Loading...

Loading...

مفهوم المطابقة

المطابقة لغةً واصطلاحًا:

المطابقة لغةً:
قال ابن منظور ت 711 هـ: "تطابَق الشيئان: تساوَيَا، والمطابقة: الموافقة، والتطابق: الاتفاق، وطابَقت بين الشيئين: إذا جعلتهما على حَذو واحدٍ، وألزقتهما"[1].

المطابقة اصطلاحًا:
يقول الدكتور طه الجندي ت 2015م: "المطابقة: هي اتفاق أجزاء التركيب على طريقة مخصوصة تجعل بينهما اتصالاً وتماسكًا، بحيث يحس كل من المتكلم والسامع أن التركيب يجري في صورة لغوية صحيحة، وليس بين وحداته اللغوية تنافر"[2].

وتقول الدكتورة نجلاء محمد نور عبدالغفور: "المطابقة هي التوافق بين جزأين من أجزاء الجملة في حكم لوجود علاقة بينهما، فالحكم كالتأنيث والتذكير، والإفراد والتثنية والجمع، والرفع والنصب والجر والجزم، والعلاقة كالتبعية والإسناد، وكون أحدهما حالاً من صاحبه"[3].

وبذلك تتضح من تعريف الدكتور نجلاء بعضُ صور المطابقة؛ مثل:
1. المطابقة في الإفراد والتثنية والجمع.
2.المطابقة في التذكير والتأنيث.
3.المطابقة في الحالة الإعرابية.

يقول الباحثان يوسف محمد العنزي، ورائد سعد الشلاحي: "وتعد المطابقة وسيلة من وسائل أمن اللبس؛ وذلك لأنها تُحدِّد المعنى النحوي في كثير من أبواب النحو؛ إذ يمكن القول: إن التطابق وسيلة من الوسائل التي تصنعها اللغة لأمن اللبس في كثير من أبواب النحو، فالتطابق يُغطي أبواب الفاعل والمبتدأ والخبر، والحال والتوابع وغيرها"[4].
----------
[1] لسان العرب؛ لابن منظور، ج 10، ص 209.
[2] مقدمة كتاب: ظاهرة المطابقة النحوية في ضوء الاستعمال القرآني، رسالة دكتوراه للدكتور طه الجندي، 1988م.
[3] العدول عن المطابقة بين أجزاء الجملة، رسالة ماجستير؛ للدكتورة نجلاء محمد نور عبدالغفور عطار، جامعة أم القرى، كلية اللغة العربية، 1415هـ - 1994م، ص 12.
[4] العدول عن المطابقة في الجملة العربية: دارسة نحوية تحليلية؛ بحث للباحثين: يوسف محمد العنزي، ورائد سعد الشلاحي، كلية الآداب، جامعة الكويت، 2013م، وقد نُشِر هذا البحث بمجلة: (دراسات) عام 2014، المجلد 41، العدد الثاني، ص 563.

Suka
Hashtag:
You and others

Tiada ulasan:



:)
=)
:(
:D
:v
;)
^_^
:((
(y)
<3

Catatan Lama:

Catatan Terbaru:

Mohd Daharudin